صحف عربية

الأربعاء 17 يناير / كانون الثاني 2018 | مصطفى فحص

بلغت طهران في استنساخها للتجربة السوفياتية درجة عالية من التشابه، فمنذ بداية القرن الحالي اعتمدت تطبيق المنهجية التي وضعها السوفيات في مرحلة صعودهم في سبيل تحقيق نفوذهم الخارجي، ولكن إصرارها على إهمال الداخل لصالح الخارج سيؤدي بها الآن إلى تكرار الأخطاء ذاتها التي أودت بالاتحاد السوفياتي إلى السقوط.

الأربعاء 17 يناير / كانون الثاني 2018 | غازي دحمان

في بطاقته التعريفية، كل شيء يثبت أن نظام الملالي في إيران عاش أكثر من عمره الافتراضي بكثير، هو نظام ميت وخارج سياق العصر ولم يكن يصلح لأكثر من مرحلة انتقالية بعد الثورة ثم يسلّم السلطة ويعود لحوزات قم لتدريس المريدين. أما وقد بقي بفعل عوامل كثيرة، فإن ذلك لا يعني أن بقاءه كان أمراً طبيعياً، بل زيادة مجانية في فائض العبث واستهلاكاً من رصيد مستقبل الأجيال الإيرانية في التطور والنماء.

الأربعاء 17 يناير / كانون الثاني 2018 | فايز الدويري

في 30 سبتمبر/أيلول عام 2015؛ بدأ سلاح الجو الروسي تنفيذ ضرباته الجوية على الأراضي السوري، وجاء ذلك بناءً على طلب من الرئيس السوري بشار الأسد. فقد وافق مجلس الاتحاد الروسي على تفويض الرئيس فلاديمير بوتين استخدامَ القوات الروسية خارج البلاد، وقدّر الوقت المطلوب لعمل تلك القوات بثلاثة أشهر ستتمكن خلالها من هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية(داعش).

الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018 | مالك ونوس

ليس المقصود بالمختلف، في الاحتجاجات التي اندلعت في مدن إيرانية، أخيراً، الفارق بينها وبين التي سبقتها، منذ قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فحسب، بل، أيضا، سمة هذه الاحتجاجات، وبنيتها، والطرح الذي خرجت فيه. وإن كان ثمّة مؤامرةٌ أو مدبِّرٌ خارجي لها، كما تروِّج الحكومة الإيرانية، فإن ذلك لا يستطيع أن ينفي العامل الأهم في اندلاعها، والذي صبغ المجتمع الإيراني، في السنوات الأخيرة، بصبغته.

الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018 | عمر قدور

قبل أيام قليلة بدا بوتين على وشك قطف ثمار الملف السوري كاملة، مؤتمر سوتشي الذي يجهز له هو أشبه بمهرجان لتكريس انتصاره، تحت يافطة الإبقاء على بشار ولو من باب العنجهية واستعراض القوة على كل من يرفض بقاءه. بل إن وزير خارجيته وصف المعارضة التي تطالب برحيل بشار بأنها تحتاج إلى تربية، ولم يكن إعلام الأخير قد باشر هجومه على المبعوث الدولي ديمستورا، فالمبعوث الدولي بدوره كان بدأ يسلّم بالهيمنة الروسية المطلقة طالما لم تأته إشارة معاكسة من واشنطن.

الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018 | علي حسين باكير

عندما يتعلق الأمر بالرئيس الأميركي دونالد ترمب، فهذا يعني أن هناك الكثير من الكلام، والقليل من الأفعال، هذا ما بتنا نعرفه من الخبرة المتأتيّة عن قضائه عامه الأول في البيت الأبيض. لقد وعد الرئيس الأميركي سابقاً بتمزيق الاتفاق النووي مع إيران، وبالانسحاب منه، لكنه لم يفعل ذلك حتى الآن.

الاثنين 15 يناير / كانون الثاني 2018 | جورج سمعان

سوتشي مقابل جنيف. هذا جديد روسيا التي أكد وزير خارجيتها سيرغي لافروف أن لا تقدم في الجولة التاسعة للمفاوضات بين السوريين في المدينة السويسرية من دون عقد «مؤتمر الحوار الوطني» في المنتجع الروسي والأخذ في الاعتبار نتائج جولات آستانة. تهديد لم يكن ليصدر لولا أن الطريق سالك وممهد أمام المؤتمر. ولولا هذا «الجرح» العسكري الذي أصاب قاعدتيها في سورية.

الاثنين 15 يناير / كانون الثاني 2018 | سامح راشد

بعد أن حبس العالم أنفاسه، فاجأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، العالم، وقرّر استمرار العمل بالاتفاق النووي الإيراني، وتمديد "تعليق" العقوبات ضد طهران. خالف ترامب التوقعات، والمخاوف التي سادت العالم، خشية اندفاعه نحو الانسحاب من الاتفاق النووي. تزامن مع تراجع ترامب أمام إيران، تراجع آخر أمام كوريا الشمالية، ما أضفى على المشهد صبغة درامية مثيرة.

الاثنين 15 يناير / كانون الثاني 2018 | إياد الجعفري

أياً كانت النتائج التي ستخلص إليها المعارك الشرسة على تخوم مطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب، فإن الدلالات التي حملتها التطورات التي سبقت ورافقت تلك المعارك، تؤكد سمات ثابتة في المشهد الميداني والسياسي السوري، لا يبدو أنه في طور انفكاكٍ قريبٍ عنها.

الأحد 14 يناير / كانون الثاني 2018 | محمد بن نصر

الثورة الإيرانية التي طربنا لها حينا بوصفها ثورة المستضعفين، وارتفعت حناجرنا في الساحات الجامعية وفي شوارع مدننا مرددة شعاراتها باسم الله قاسم الجبّارين وناصر المستضعفين؛ ينقلب عليها مستضعفوها الذين فدوها بأرواحهم وبكل ما يملكونه.

الصفحات