صحف عربية

الأحد 20 مايو / أيار 2018 | يحيى العريضي

وحده السوري لم يُستَفت في أي حل يريد لبلده. كل العابثين بقضيته أدلوا بدلوهم من دون أن يُستفتوا. والكل قالوا إن الحل للقضية السورية سياسي؛ ولكنهم، ما فعلوا إلا عكس ذلك. رداً على صرخات السوري الأولى بالحرية وبحكم القانون وبالعيش الكريم؛ تدرّج النظام بحلّه "السياسي" من البندقية الروسية إلى الدبابة، فميليشيات المرتزقة/ فالمقاتلات الحربية، فالصواريخ، فالسلاح الكيميائي، وصولاً إلى الاستعانة بالاحتلال الأجنبي لإيجاد "الحل السياسي" للقضية السورية!

الأحد 20 مايو / أيار 2018 | سميرة مسالمة

تسقط من جديد رهانات الزعامات العربية في التعويل على الدور الأميركي في صناعة السلام في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وفلسطين خصوصا، فعلى الرغم من انحيازاتها المستمرة لمصلحة إسرائيل، في القضية الفلسطينية، قبلت المنظومة العربية والقيادة الفلسطينية أن تسلم أوراقها للجانب الأميركي، في وقتٍ يمكن تسميته لحظة "انعدام الخيارات"، لفرض تسويةٍ "غير موثوقة" تسمح للشعب الفلسطيني بتقرير مصيره في دولته المستقلة، في الأرض المحتلة (1967)، وفق ما سمي حل الدولتين،... اقرأ المزيد

الأحد 20 مايو / أيار 2018 | خير الله خير الله

تحاول إيران في الوقت الراهن لعب ورقة أوروبا في مواجهة لن تخوضها مع الولايات المتحدة وإدارة دونالد ترامب تحديدا. من الصعب أن تجد إيران هامشا للمناورة في هذه اللعبة، لا لشيء، سوى لأنّه عندما يتعلق الأمر بالاختيار بينها وبين الولايات المتحدة، لن تتردد أوروبا في الانحياز إلى واشنطن.

الأحد 20 مايو / أيار 2018 | علي حسين باكير

قبل حوالي العام تقريبا من الآن، حشدت ثلاث دول من مجلس التعاون الخليجي قواها، وفي لحظة زهو بالنفس مع الاستقواء بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شنّت الإمارات والسعودية والبحرين هجوماً على دولة جارة وعضو في المجلس نفسه.

سبت 19 مايو / أيار 2018 | رضوان زيادة

في البداية يجب أن نرفض أي نوع من المقارنة بين ما قام به الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين من قتل وتهجير وتشريد بحق الشعب الفلسطيني بخاصة أننا نتذكر الذكرى السبعين للنكبة هذه الأيام وبين المأساة السورية على يد احتلال داخلي لم يتسم في أي شكل من أشكال الوطنية، لقد كان مزيجاً رثاً كما يقال بين الفاشية والطائفية انتهى به المطاف إلى ما آلت إليه سورية اليوم أو ما تبقى منها.

سبت 19 مايو / أيار 2018 | نورا بازرباشي

لست من الذين انطلت عليهم يوما أكذوبة "النظام العربي" حول فلسطين التي زعمت أنها "قضيته المركزية"؛ ولم يصدّقها غير سذج العامة من العرب وبهاليلهم. 

سبت 19 مايو / أيار 2018 | فيصل القاسم

تعمد كل الأنظمة السياسية في العالم، بما فيها الديمقراطية قبل الديكتاتورية إلى تنميط الشعوب ووضعها في قالب واحد يناسب الأنظمة الحاكمة، ويسير على هواها ثقافياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وحتى دينياً. فلا تنسوا أن الدين حتى في العالم الإسلامي مجرد أداة في أيدي الحكومات لتطويع الشعوب وتسييرها في الخط الذي يخدم الأنظمة بالدرجة الأولى قبل أن يخدم الشعوب نفسها.

سبت 19 مايو / أيار 2018 | محمد زاهد جول

لا تخفي تركيا معرفتها بالأهداف الدولية في سوريا، وبالأخص الأهداف الأمريكية، وإن كانت التصريحات الحكومية التركية لا تكثر من تردادها إعلامياً، وربما اكتفت بتولي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بتذكير العالم بها مراراً، وأنها تؤول في النهاية إلى تقسيم سوريا، سواء تمت عبر كيانات قومية وطائفية تعمل سياسة الولايات المتحدة الأمريكية على تشكيلها، لتأسيس اتحاد فيدرالي في سوريا الموحدة، أو بإقامة دويلات مصغرة مستقلة على أساس قومي وطائفي أيضاً.

الثلاثاء 15 مايو / أيار 2018 | علي الأمين

لم تقدّم الانتخابات النيابية في لبنان دفعا إيجابيا وطنيا، إذ لم تُظهر النتائج المتوقعة لهذه الانتخابات أفقا لمسار حلول تخرج لبنان من عنق الزجاجة.

الاختناق بمعناه السياسي والاقتصادي لا يزال حاكما على عنق الدولة، ويفاقم من الأزمات التي باتت تشكّل خطرا وجوديّا على لبنان الذي لم يعد بيئة جاذبة لا اقتصاديّا ولا سياسيّا ولا حتى إعلاميّا.

الثلاثاء 15 مايو / أيار 2018 | عمر كوش

كان لافتاً أن تُحوّل المعارضة الروسية احتفالات تنصيب فلاديمير بوتين رئيساً في ولايته الرابعة إلى احتجاجات غاضبة، إذ عمّت التظاهرات المناهضة له أكثر من تسعين مدينة عشية يوم التنصيب في السادس من أيار/ مايو الجاري، وهتف المتظاهرون الروس "بوتين ليس قيصرنا"، في دلالة رمزية معبرة عن تنامي مشاعر الغضب حيال إعادة انتخابه للمرة الرابعة.

الصفحات