صحف عربية

الأربعاء 25 أبريل / نيسان 2018 | غازي دحمان

ارتكبت النخبة الأميركية، على مدار ثماني سنوات في سورية، كل الأخطاء التي يُفترض أن يقرأها هواة السياسة في كتيب إرشادي لدى محاولة فهمهم عالم السياسة، ذلك أن من أكبر أخطاء السياسة أن يتحول عمل طرفٍ إلى رصيد يصب في خانة الخصم.

الأربعاء 25 أبريل / نيسان 2018 | ياسر محجوب الحسين

يكفي المرء التأمل بحسرة في تفاعلات الأزمة السورية؛ إذ سرعان ما يصل إلى حقيقة مأساة الوضع العربي الذي لم يعد مأزوما بعجز القادة عن أي فعل إيجابي فحسب، بل بغياب تام عن المسرح إقليميا قبل أن يكون دوليا.

الأربعاء 25 أبريل / نيسان 2018 | د.مدى الفاتح

أنقرة وموسكو تجاوزتا خلال العامين الأخيرين، على ما يبدو، الحساسيات السابقة التي تجلت في حادثة إسقاط الطائرة الروسية (نوفمبر 2015) وفي الاختلاف في وجهات النظر حول المسائل الإقليمية، خاصة الأزمة السورية.

الاثنين 23 أبريل / نيسان 2018 | فايز سارة

لم يختر السوريون حافظ الأسد رئيساً لهم.

الاثنين 23 أبريل / نيسان 2018 | سامح راشد

كشفت واشنطن عن مشاورات تجري مع أطراف عربية، لبحث فكرة إرسال قوات إلى سورية. وبينما يقترب المشهد من تبلور سورية جديدة، تستمر الولايات المتحدة الأميركية في سياسة ترتيب الأوضاع وإدارة الأزمة عبر أطراف أخرى. تركت روسيا تتدخل للقيام بمهمة ضرب الجماعات المسلحة. وضغطت على تركيا لتساهم في تحجيم الدواعش، وزحزحة مناطق نفوذهم إلى الشرق.

الاثنين 23 أبريل / نيسان 2018 | إياد الجعفري

تتداخل في سوريا، هذه الأيام، سيناريوهات خمسة مكررة، تعود في معظمها إلى حقبة الحرب الباردة. وأحدها فقط، مرتبط تحديداً، بحقبة التسعينات. وقد يكون الفريد في المشهد السوري، أنه يتضمن تفاعلاً بين أكثر من سيناريو، سبق أن عاشه العالم. ولا يبدو أن صانعي القرار المرتبطين بهذه السيناريوهات، يخشون الوقوع، مجدداً، في سلبياتها. ربما هم يراهنون على تجنب تلك السلبيات، وتعظيم الإيجابيات. بمعنى تكرار التجربة، مع ميزة التعلم من سابقتها.

الأحد 22 أبريل / نيسان 2018 | محمد أبو رمان

لم يعد الحديث عن حقّ العودة مرتبطاً حصرياً بالشأن الفلسطيني، بل أصبح، منذ أعوام، عراقياً، نتيجة الهجرة الكبيرة للعراقيين السنّة من مناطق واسعة في بغداد، بسبب الحرب الأهلية الداخلية (لمزيد من التفصيل يمكن العودة إلى كتاب ديبورا أموس "أفول أهل السنة: التهجير الطائفي ومليشيات الموت وحياة المنفى بعد الغزو الأمريكي للعراق"، الشبكة العربية للأبحاث والنشر)، ثم يتم الحديث اليوم عن حماية "حق العودة" للسوريين المهاجرين، والأغلب مهجّرون، بسبب الحرب... اقرأ المزيد

الأحد 22 أبريل / نيسان 2018 | عمر قدور

كانت لافتة تلك التأكيدات الغربية لأن الضربة العسكرية الأخيرة لا تستـــهدف بـــشار الأسد، وإنما تقتصر على معاقبته على استخدام الكيماوي فحسب. كان لافتاً أيضاً أن يتوجه مسؤول روسي إلى الغربيين بالقول عن بشار: إنه رجلكم قبل أن يكون رجلنا.

سبت 21 أبريل / نيسان 2018 | حازم صاغية

منذ أواسط الخمسينات، بدأت اللغة السياسيّة العربيّة تستعين باللغة السياسيّة الروسيّة، أو بالأحرى السوفياتيّة. فخطاب «القوميّة العربيّة» بتنويعاته الكثيرة، البعثيّة والناصريّة، لم يكن كافياً لتبرير بعض أفعال أنظمة الاستبداد، كمدّ أذرع الدولة الأخطبوطيّة إلى سائر المجتمع، وتدمير التعليم، لا سيّما تعليم اللغات الأجنبيّة، وتأميم الصحافة والإعلام.

سبت 21 أبريل / نيسان 2018 | خطار أبو دياب

تحولت سوريا بعد سبع سنوات من اندلاع الاحتجاجات ضد المنظومة الحاكمة، إلى ساحة تتواجه فيها مجموعة من القوى الإقليمية والعالمية بشكل مباشر أو بالوكالة في عدة حروب ضمن الحرب، وتأتي الضربة الغربية الثلاثية التي جرت في 14 أبريل محدودة في حجمها العسكري ومهمة في بعدها السياسي لأنها تكشف حجم التعقيدات والمصالح.

الصفحات