أمريكا تدعو تركيا إلى عدم مهاجمة عفرين والتركيز على "تنظيم الدولة"

دبابة تركية عند قاعدة عسكرية تركية بالقرب من الحدود مع سوريا أمس الأول الاربعاء - رويترز
الجمعة 19 يناير / كانون الثاني 2018

حثت وزارة الخارجية الأمريكية تركيا، على عدم القيام بعمل عسكري في منطقة عفرين بسوريا، ودعت أنقرة إلى مواصلة التركيز على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في المنطقة.

ورداً على سؤال حول مؤشرات على استعداد تركيا لمهاجمة مسلحين أكراد في عفرين، قالت "هيذر ناورت" المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحفي أمس الخميس: "سندعو الأتراك إلى عدم الإقدام على أي أفعال من هذا النوع، لا نريدهم أن ينخرطوا في عنف، وإنما نريدهم أن يواصلوا التركيز على تنظيم الدولة الإسلامية".

وحول تصريح لوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، قال فيه: "رغم التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة لكننا لا نشعر بالارتياح"، أجابت "ناويرت": "لم أرَ التصريحات ولكن أشعر بالأسف".

وفي إشارة إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون"، أضافت المتحدثة: "تقاسمنا مع الأتراك الأفكار حول الهدف من التعاون مع العناصر المحلية، وأن العناصر المحلية توفر الأمن للمناطق التي تم انتزاعها من التنظيم".

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده لا تعتزم إنشاء أي قوة حدودية في سوريا، وأنها مدينة بتوضيحات لتركيا حول ما تناقلته وكالات أنباء حول اعتزام الولايات المتحدة إنشاء قوة أمنية حدودية في سوريا.

وأضاف في تصريحات صحفية: "هذا أمر تم تصويره وتعريفه بأسلوب خاطئ، وبعض الأشخاص تحدثوا بطريقة خاطئة. لا ننشئ أي قوة حدودية".

وأشار "تيلرسون"، إلى أنه تحدث بشكل مطول مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، حول الموضوع على هامش مشاركتهما في اجتماع حول كوريا الشمالية بمدينة فانكوفر الكندية، وأن بلاده لا تهدف إلا لتدريب عناصر محلية في المناطق المحررة من "تنظيم الدولة" في سوريا، لإغلاق سبل الفرار أمام التنظيم.

اقرأ أيضاً: أمريكا تدعو تركيا للتركيز على الدولة الإسلامية وعدم مهاجمة عفرين السورية

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات