أمريكا تطالب إيران بالانسحاب من سوريا وتقر بسعي "ب ي د" لإقامة منطقة مستقلة

الكونغرس الأمريكي ـ أرشيف
الأربعاء 14 فبراير / شباط 2018

طالب وزير الخارجية الأمريكي، "ريكس تيلرسون"، اليوم، إيران بسحب قواتها من سوريا؛ للحد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمع الوزير الأمريكي بنظيره الأردني، أيمن الصفدي، اليوم، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال "تيلرسون": "واشنطن تشعر بقلق إزاء التطورات الأخيرة بين إيران وإسرائيل في سوريا، وتطالب إيران بسحب قواتها من سوريا"

وأضاف: "إيران تؤثر أيضاً على حزب الله في لبنان؛ حيث ندعم إقامة دولة حرة ومستقلة تخضع قواتها العسكرية لإدارة الحكومة"

ومضى "تيلرسون" بالقول: "سنذهب إلى بيروت غداً (الخميس)؛ لبحث العملية الديمقراطية مع قادة لبنان، والنظر في مستقبل بلدهم"

ووقع "تيلرسون" والصفدي مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تقدم واشنطن بموجبها 1.275 مليار دولار أمريكي مساعدات سنوية للأردن على مدار 5 سنوات.

وتركز حزمة المساعدات على دعم سياسات ملك الأردن، وأجندته الإصلاحية، علاوة على دعم الأردن في مواجهة الآثار السلبية لأزمة اللاجئين.

وفي سياق منفصل عرض مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية "دانيال كوتس" تقريراً على الكونغرس، يقر بأن تنظيم "ي ب ك" هو "ميليشيا بي كا كا في سوريا"، وأنه يسعى إلى إقامة منطقة مستقلة.

وقدم "كوتس" التقرير الذي يتضمن تقييماً للتهديدات العالمية بالنسبة إلى الاستخبارات الأمريكية، خلال جلسة للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ اليوم.

وجاء في التقرير الاستخباراتي أن "ي ب ك" هو ميليشيا منظمة "بي كا كا" في سوريا، وعلى الأرجح سيسعى إلى إقامة منطقة مستقلة هناك، لكنه سيواجه مقاومة من تركيا وروسيا وإيران.

ونهاية الشهر المنصرم، ظهر في تحديث الموقع الإلكتروني لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، اسم تنظيم "ب ي د / بي كا كا" ضمن المنظمات الإرهابية الأجنبية في سوريا.

وأشارت "سي آي إيه" إلى أن "صالح مسلم" هو زعيم ذراع "بي كا كا" في سوريا.

فيما استخدمت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت" قبل أيام، اسم "بي كا كا" مباشرة بدلاً من "ي ب ك"، أثناء حديثها عن عناصر تنظيم "ب ي د / بي كا كا" الإرهابي بمنطقة عفرين شمالي سوريا.

اقرأ أيضاً: استقرار في سعر الليرة السورية أمام أغلب العملات الرئيسة

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات