الأسد يفتح أبواب الاستثمار أمام موسكو.. 80 شركة روسية دخلت سوريا وهذه أبرز أنشطتها المتوقعة

عشرات الشركات الروسية تدخل سوريا لبحث مشاريع استثمارية - صورة أرشيفية للعاصمة دمشق
الاثنين 12 فبراير / شباط 2018

قال رئيس مجلس "رجال الأعمال السوري الروسي"، سمير حسن، أن 80 شركة روسية قدمت إلى سوريا للتعرف على واقع الاستثمار فيها، متوقعاً زيادة في نشاط روسيا الاقتصادي داخل الأراضي السورية خلال النصف الثاني من العام الجاري 2018.

وجاء ذلك بحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" الموالية لنظام بشار الأسد، أمس الأحد، ونقلت عن حسن قوله إن "النصف الثاني من العام 2018 سوف يشهد تحسن دوران العجلة الاقتصادية للعلاقات الاقتصادية السورية الروسية وسوف تزداد سرعتها ونبدأ نشهد نتائج ملموسة".

وأضاف أن "مجلس الأعمال السوري الروسي استقبل نحو 80 شركة روسية قدمت إلى سورية، على حين لم يكن هناك قدرة على جذب 10 شركات روسية في العام 2015 نتيجة ظروف الأزمة"، وفق قوله.

وبيّن حسن أن هنالك "عدة دراسات لمشاريع سياحية روسية لإقامتها في المنطقة الساحلية ومشاريع صناعية ستقام في مناطق مختلفة من سورية ومشروع زراعي كبير في المنطقة الساحلية، ومشروع زراعي آخر في المنطقة الوسطى، وهي مشاريع تحتاج إلى الوقت حتى تصبح على أرض الواقع بانتظار الانتهاء من الدراسات الاقتصادية وتوفير عوامل إقامة هذه المشاريع".

وأدى توصل النظام إلى اتفاقيات مع روسيا لتنفيذ مشاريع اقتصادية في سوريا إلى إثارة سخط إيران، التي ترى نفسها بعيدة عن المكاسب الاقتصادية لمشاريع "إعادة الإعمار" في البلد الذي شهدت بنيته التحتية دماراً كبيراً منذ بدء النظام بعمليات عسكرية ضد المناطق التي احتجت ضده في العام 2011.

وكانت صحيفة "قانون" الإيرانية، هاجمت رأس النظام في سوريا بشار الأسد، ووصفته بـ"أنه بلا مبادئ، وناكر للجميل بسبب اتفاقه مع الروس حول تسليم ملف إعادة إعمار سوريا للروس بدلاً من إيران".

وقالت الصحيفة في مقال نشرته حمل عنوان "لا حصة لإيران في بازار الشام": "إن الأسد يريد تقليم أظافر إيران بسوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة والدخول في مرحلة جديدة".

واعتبرت الصحيفة أن من حق إيران أن تستولي ولو بالقوة على حصتها من سوريا قائلة: "إن الحق يؤخذ، ورغم محاولة إخفاء الحقائق حول فقداننا لحصتنا بسوريا من قبل بعضهم في إيران؛ فإن شعبنا يعلم ويعي ما يحدث لنا بسوريا".

اقرأ أيضاً: تحسن طفيف لسعر الليرة السورية أمام أغلب العملات الرئيسة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات