"الدفاع الروسية": مركز المراقبة المشتركة لمنطقة خفض التصعيد الجنوبية يبدأ العمل في عمان

جندي روسي في سوريا - أرشيف
الأربعاء 23 أغسطس / آب 2017

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مركز المراقبة المشتركة لمنطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا، سيبدأ العمل في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء.

 وأوضحت الوزارة، أن إنشاء المركز تم وفق الاتفاقات التي توصلت إليها روسيا والولايات المتحدة والأردن مطلع الشهر الماضي.

وجاء في بيان الدفاع الروسية، بحسب ما أورده موقع "روسيا اليوم"، أن المركز الذي يبدأ العمل اليوم، سيتولى الرقابة على نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد الجنوبية التي تضم أجزاء من محافظتي درعا والقنيطرة السوريتين.

وبينت الوزارة، أن مهمات المركز تتمثل في الرقابة على نظام وقف إطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، إضافة إلى الرعاية الصحية للسكان وتقديم مساعدات أخرى لهم.

يذكر بأن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 24 من شهر يوليو/ تموز الماضي، عن نشر نقطتي تفتيش و10 مراكز مراقبة على حدود منطقة "تخفيف التصعيد" جنوب غرب سوريا، وصولاً إلى مسافة 13 كم من الجولان المحتل.

وقال الفريق أول "سيرغي رودسكوي"، رئيس مديرية العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية، إن "نشر النقاط التابعة للشرطة العسكرية الروسية جرى في المناطق المتفق عليها من خطوط التماس بين أطراف النزاع في منطقة تخفيف التصعيد جنوب غرب سوريا".

وشدد قائلاً: "أقرب نقطة (من الجولان) تقع على مسافة 13 كم من المنطقة العازلة بين القوات الإسرائيلية والسورية في هضبة الجولان".

وذكر بأن نشر قوات الشرطة العسكرية الروسية جنوب غرب سوريا جاء تنفيذاً للمذكرة الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة والأردن بهذا الشأن في 7 يوليو/ تموز الجاري.

وأكد أن الجانب الروسي أبلغ الولايات المتحدة والأردن وإسرائيل مسبقاً بعملية نشر عناصر الشرطة العسكرية في المنطقة.

وتم التوصل إلى اتفاق "مناطق خفض التصعيد" في مباحثات "أستانا 4" بضمانة روسيا وتركيا وإيران.

اقرأ أيضاً: "نتنياهو": سأحذر بوتين من محاولات إيران التموضع في سوريا

المصدر: 
السورية نت

تعليقات