تركيا والعراق يبحثان موضوع استئناف تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان

ميناء جيهان ـ أرشيف
الخميس 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

صرحت وزارة النفط العراقية، اليوم، أنها بحثت مع وفد من وزارة الطاقة التركية استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في بيان للوزارة، أن وفداً رفيع المستوى يمثل وزارة الطاقة التركية، ناقش في بغداد مع المسؤولين في الوزارة وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) المملوكة للدولة، عدداً من الملفات المشتركة في قطاع النفط.

وأضاف جهاد أن "موضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي، كان في مقدمة المواضيع التي تم بحثها بين الجانبين".

ولفت الى أن الجانبين ناقشا العقبات والمشاكل الفنية والإدارية، التي تعترض استئناف تصدير النفط من حقول كركوك من أجل إيجاد الحلول اللازمة من قبل المعنيين في كلا الجانبين، مبيناً أنه تم الاتفاق على استكمال المباحثات في اجتماع يعقد في تركيا لاحقاً.

وتوقف تصدير النفط من حقول كركوك قبل شهر، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البيشمركة"، التي كانت تدير المنطقة منذ 2014.

وقبل توقف الضخ، كانت حكومة الإقليم تقوم بتصدير نحو 300 ألف برميل يومياً من حقول كركوك إلى الأسواق العالمية، عبر ميناء جيهان التركي.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل؛ أي ما يمثل 12 بالمائة من احتياطي العراق النفطي.

اقرأ أيضاً: رافضاً اتهام السعودية باحتجازه.. "الجبير": الحريري مواطن سعودي وحزب الله أداة في يد إيران

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات