جاويش أوغلو: تركيا مستعدة للمساهمة في إعادة إعمار سوريا

مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي ـ الأناضول
الأربعاء 14 فبراير / شباط 2018

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اليوم، استعداد بلاده للمشاركة في إعادة إعمار سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وجاءت تصريحات "جاويش أوغلو" هذه لدى لقائه عدداً من الصحفيين قبيل مغادرته الكويت التي زارها بغية المشاركة في "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق"

وشدد "جاويش أوغلو" على أهمية نشر الاستقرار في كل من سوريا والعراق بالنسبة إلى بلاده، ودعا بعض الدول الفاعلة إلى وقف دعمها للتنظيمات الإرهابية التي تسعى لتقسيم الأراضي السورية.

ودعا "جاويش أوغلو" الجهات الدولية الراغبة في التعاون مع تركيا بشأن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإيجاد الحل السياسي في هذا البلد، إلى التزام الوضوح.

ورداً على سؤال حول ادعاءات مناقشة إعادة إعمار سوريا مع وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" الذي يزور أنقرة يوم غد الخميس، قال "جاويش أوغلو": "نحن مستعدون للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، لكن على الدول الراغبة في التعاون معنا أن تلتزم الشفافية والصدق"

وفيما يخص إعادة إعمار العراق، أوضح "جاويش أوغلو" أن هذه الخطوة (إعادة الإعمار) ستتيح فرصاً كبيرة لرجال الأعمال الأتراك.

وطرح العراق منذ الاثنين الماضي نحو 157 مشروعاً استثمارياً في قطاعات عدة، أبرزها البنى التحتية، والمياه، والطاقة، والإنشاءات، والتكنولوجيا.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" شمالي وغربي البلاد، وفق تقديرات أعلنها سلمان الجميلي وزير التخطيط العراقي، مؤخراً.

اقرأ أيضاً: خبير قانوني: الفريق عنان قد يواجه عقوبة الإعدام

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات