قبرص تدرس السماح للمقاتلات الروسية باستخدام مطاراتها

قبرص تدعيى أن السماح باستخدام المقاتلات الروسية لمطاراتها هدفه إنساني - أرشيف
الثلاثاء 08 ديسمبر / كانون الأول 2015

أعلنت السلطات القبرصية، أنها تدرس السماح للطائرات الحربية الروسية التي تتدخل لدعم رأس النظام بشار الأسد، باستخدام مطاراتها في حالات الطوارئ.

وقال وزير الخارجية "يوانيس كاسوليدس"، أمس الاثنين، إن هناك "حواراً بين حكومتي قبرص وروسيا بشأن مسألة التسهيلات لأغراض إنسانية وطارئة".

وأضاف للصحافيين، أن فرنسا التي تشن أيضا حملة جوية في سورية، "طلبت تسهيلات للطائرات العائدة من العمليات إذا كانت هناك حالة طارئة، لكي تتمكن من أن تهبط في مطارات قبرص".

وتابع "كاسوليدس"، أن قبرص ملزمة بموجب القانون تقديم تسهيلات مماثلة إلى بلدان أخرى في حالات الطوارئ، وخصوصاً عندما يكون أشخاص عرضة للخطر.

وأوضح، أن "القانون الدولي يتطلب منح المساعدة في حالات الطوارئ، وهناك اتفاق على ذلك، كما أن هناك عملية صياغة قانونية مع موسكو للتوصل إلى اتفاق أيضاً".

وتشارك فرنسا في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ العام الماضي، لكنها كثفت عملياتها في أعقاب اعتداءات باريس الشهر الماضي.

وأطلقت روسيا حملة جوية في 30 أيلول/ سبتمبر لدعم الأسد، كما تشن الطائرات الحربية البريطانية، ضمن التحالف بقيادة واشنطن، ضربات في كل من سورية والعراق، انطلاقاً من قاعدة "أكروتيري" على الساحل الجنوبي من قبرص.

وقد عرضت بريطانيا قاعدتها الجوية في قبرص لدعم العمليات الفرنسية في المنطقة، وتبعد سورية نحو 110 كلم عن قبرص الواقعة في شرق البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: روسيا تبدأ باستخدام مطارين جديدين في سورية

المصدر: 
وكالات

تعليقات