لأول مرة بتاريخ العلاقات الخليجية.. قطر تعلن عن اختراق مقاتلة إماراتية لمجالها الجوي

طائرة حربية إماراتية - صورة من الانترنت
الجمعة 12 يناير / كانون الثاني 2018

أعلنت دولة قطر، أن طائرة حربية إماراتية اخترقت مجالها الجوي، وأن الدوحة وجهت رسالتين لأمين عام الأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق الطائرة قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات .

وجاء ذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية، اليوم الجمعة، وذكرت الوكالة أن لياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة قدمت الرسالة للمسؤولين الأمميين.

وقالت آل ثاني إن "الطائرة التي تحمل الرمز التعريفي (0403) قامت بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33.400 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة ولمدة دقيقة واحدة"، مشيرةً أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لقطر بدون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الحادثة وقعت صباح يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر(كانون أول) الماضي، فيما اعتبرت آل ثاني أن "هذه الحادثة تعد انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، علاوة على كونها خرقا سافراً لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية".

وأضافت آل ثاني أن هذه الحادثة "تأتي في سياق استمرار الإجراءات الاستفزازية الأحادية غير المسؤولة التي تقوم بها الإمارات ضد دولة قطر، بما يؤدي إلى تهديد الاستقرار والأمن في المنطقة"، على حد قولها.

وحذرت المندوبة القطرية لدى الأمم المتحدة من أنه في "حال تكرار مثل هذا الانتهاك، فإن قطر سوف تتخذ حفاظاً على حقها السيادي المشروع، كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وفقا للقوانين والضوابط الدولية".

وتعد هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الخليجية التي تشهد توترًا منذ يونيو/حزيران الماضي، فيما لم يصدر رد فوري من الإمارات على الاتهامات القطرية.

ويشار إلى أنه في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

اقرأ أيضاً: أمريكا تحقق في حصول "حزب الله" على تمويل عبر الاتجار بالمخدرات

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات