ما هي الإجراءات التي يتحتم على السوريين القيام بها بعد حصولهم على الجنسية التركية؟

يتم الحصول على جواز السفر عبر حجز موعد الكتروني في الأمنيات - أرشيف
الاثنين 11 سبتمبر / أيلول 2017

بدأت السلطات التركية إجراءات منح الجنسية إلى الآلاف من السوريين داخل أراضيها، وعمدت منذ 4 أغسطس/ آب الماضي، إلى توزيع قوائم الجنسية على جميع الولايات، تم بعدها إرسال رسائل أو إجراء اتصال هاتفي من قبل مديرية النفوس لمن لهم أسماء في القوائم للمراجعة واستكمال الاجراءات.

لكن ما هي الإجراءات التي يتحتم على السوريين القيام بها، بمجرد حصولهم على الجنسية التركية، بهدف الانخراط في الحياة الجديدة.

الإجراءات نقلها موقع "شاهد عيان حلب" على لسان ناصر الحلبي، بعد أن نفذها شخصياً عقب حصوله على الجنسية التركية، في العاشر من أغسطس/ آب الماضي.

وبحسب الموقع، فقد تم منح الجنسية التركية للعديد من اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات التركية، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد أشهر من إجراء مقابلات معهم، في إدارة الهجرة التركية التابعة لكل محافظة.

أما أهم الإجراءات بعد منح الجنسية، فهي:

1. شيفرة الدولة من بريد PTT

وبمكن الحصول عليها من أي فرع PTT بعد اصطحاب الهوية التركية الجديدة، وهي تتيح استخراج العديد من الوثائق القانونية عبر موقع الكتروني خاص، دون الحاجة للذهاب إلى النفوس أو العدلية، كما يمكن من خلالها متابعة ملف حامل الجنسية عند الدولة في حال وجود محاكم أو ادعاءات قضائية.

2. الرقم الضريبي:

هو ذاته رقم (TG) على الهوية التركية، لذا لا حاجة لاستخراج رقم جديد بعد حصولك على الجنسية التركية بهدف فتح حساب في البنك، وعليك الحذر من إعطاء الهوية للغرباء، إذ يمكنهم من خلال صورة عنها الحصول على كافة بياناتك.

3. جواز السفر التركي:

ويتم الحصول عليه عبر حجز موعد الكتروني في الأمنيات، واصطحاب الهوية التركية، وصورتين "بيومتريتين"، ووصل مدفوع لـ"بدل جواز السفر"، في vergi dairesi بأي حي أو عبر البنك.

ويتطلب جواز السفر (لمدة 10 سنوات)، دفع مبلغ 573 ليرة تركية، إضافة إلى 94 ليرة "بدل الجواز"، في حين يخفض المبلغ للطلاب دون 25 عاماً إلى 94 ليرة تركية "بدل الجواز" فقط،، في حال إحضار إثبات متل öğrenci belgesi.

4. تغيير الاسم ورقم الهوية في حسابك البنكي:

وذلك حصراً في الفرع الذي قمت بفتح الحساب فيه، ويتطلب إبراز الهوية التركية ورقم الهاتف، وقد تطول العملية لساعات أو أيام، ما جعل البعض يفضل إغلاق الحساب القديم وفتح جديد، إلا أن ذلك يستوجب وضع مبلغ للتأمين.

5. التأمين الصحي GSS

يجب التقدم للحصول عليه بمجرد نيل الجنسية، كي لا تتراكم الغرامات المالية، ويمكن التسجيل بالفرع الذي في الحي فقط، بمركز SGK:Sosyal Güvenlik Kurumu، بعد اصطحاب الهوية التركية، وأحياناً إثبات مكان السكن، مع ملء استمارة ودفع مبلغ 53 ليرة تركية شهرياً، للحصول على معاينة مجانية وتخفيض جيد على أسعار العلاج.

ويمكن التسجيل على البطاقة الخضراء Yeşil Kart Sigortası، وهنا ولا يشترط دفع أي مبلغ للحصول عليها.

العمال ليسوا بحاجة هذه التأمينات الصحية، إذ تكون الشركة مسؤولة عن تأمين العامل التركي، كما لا يحتاجها من هم دون 18 عاماً.

ولا تقبل جميع الصيدليات التركية التأمينات الصحية السابقة، وتكتب عادة أسماء التأمينات المقبولة على واجهة كل صيدلية.

ويمكن إضافة التأمين القديم إلى الجديد في حال كنت مسجلاً في sgk فقط، وذلك لأصحاب "إذن العمل".

6. تعديل الشهادات الجامعية:

ويتم التقديم في وزارة التعليم العالي (اليوك) بأنقرة شخصياً، وتختلف الأوراق حسب الاختصاص.

ويتطلب تعديل الشهادة الجامعية تعديل الشهادة الثانوية، وفي حال كانت الأخيرة سورية، يتم تعديلها من الحكومة السورية المؤقتة في غازي عنتاب، ودفع مبلغ 30 ليرة تركية، في إجراء لا يتجاوز أكثر من دقيقة، لتأخذ ظرفاً مختوماً تقوم بتقديمه إلى موظف التعديل في التربية التابعة لمدينتك، إلى جانب الهوية التركية، والشهادة الثانوية المترجمة والمنوترة، وصورة عن جواز السفر.

تعديل الشهادة الجامعية يستوجب أيضاً اصطحاب كشف علامات الجامعة ومصدقة التخرج (مترجمة منوترة) ومبلغ يقارب 150 ليرة تركية، وقد تقبل الأوراق إذا كانت ناقصة، في حال إثبات قدومك من بلد يشهد حالة حرب، كإبراز الكمليك .

وتختلف الإجراءات من شخص إلى آخر حسب الجامعة التي منحت الشهادة، وقد تتطلب إجراء "ستاج" أو امتحان أو حضور مواد في الجامعة، وتستغرق العملية ما بين بضعة أشهر و3 سنوات.

7. شراء العقارات:

يمكن شراء عقارات وشقق عبر الهوية التركية، ويوجد نظام للدفع بالتقسيط، سواء شخصياً أو عبر مكتب عقارات أو البنك، وهنا يشترط البنك دفع نصف ثمن المنزل، ومبلغ لا يقل عن 2000 ليرة تركية للإجراءات القانونية، إضافة إلى نسبة 1- 4 بالمئة من ثمن المنزل الإجمالي.

8. راتب التقاعد:

يمكن تقاضي راتب التقاعد بعد تجاوز عمر 60 عاماً تقريباً، سواء كان عقد عملك خاصاً أو حكومياً.

9. إجراء دعوات للزيارة:

يمكن دعوة أي شخص لزيارة تركيا بعد الحصول على الجنسية، وذلك عن طريق "النوتر"، مع اصطحاب صورة عن جواز سفر الشخص المراد استقدامه.

وكان الرئيس التركي أعلن العام الماضي، عزم بلاده منح الجنسية التركية لذوي الكفاءات والمهن العلمية من اللاجئين السوريين، إلى جانب أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية وأصحاب الشركات، ممن يملكون "إذن عمل".

اقرأ أيضاً: بدء تشكيل مجلس محلي لدير الزور بدعم من "قوات سوريا الديمقراطية"

المصدر: 
السورية نت

تعليقات