نظام الأسد يحذر أنقرة: دفاعاتنا الجوية جاهزة لتدمير الطائرات التركية في عفرين

نائب وزير خارجية النظام فيصل المقداد - أرشيف
الخميس 18 يناير / كانون الثاني 2018

حذر نائب وزير خارجية نظام بشار الأسد، فيصل المقداد القيادة التركية من أنه في حال المبادرة إلى بدء "أعمال قتالية" في منطقة عفرين السورية فإن ذلك سيعتبر "عملا عدوانيا" من قبل الجيش التركي.

وفي بيان تلاه أمام الصحفيين اليوم الخميس ونقلته وكالة أنباء النظام "سانا"، أكد المقداد أن "نظامه سيقابل أي تحرك تركي في سوريا بالتصدي الملائم" منبها إلى أن "قوات الدفاع الجوية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء سوريا".

وشدد مسؤول النظام على أن وجود القوات التركية في سوريا "أمر مرفوض تماما"، مضيفا "عفرين خاصة والمنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سوريا كانت منذ الأزل وستبقى أرضا عربية سورية".

يذكر أن طيران الاحتلال الإسرائيلي، استهدف على مدار السنوات الماضية عدة مرات مواقع لنظام الأسد وميليشيا "حزب الله" في سوريا، دون أن تلقى رداً من قبل النظام، ومازال نظام الأسد يحتفظ بحق الرد عليها "في الزمان والمكان المناسبين"، بحسب ما يصدره من بيانات عقب كل غارة.

ويأتي  تصريح المقداد في وقت تتسارع فيه استعدادات الجيش التركي مع إعلان المسؤولين في البلاد عن اعتزام تركيا في إطار حقوقها بموجب الاتفاقيات الدولية، تنفيذ عملية عسكرية مرتقبة على عفرين.

وتسيطر الميليشيات الكردية على مدينة عفرين، وتعتبر ذلك أنقرة خطراً على حدودها الجنوبية مع سوريا، وتقول إن المدينة أصبحت مركزاً لتغذية الهجمات الإرهابية داخل تركيا، من خلال مد الميليشيات الكردية بالسلاح والذخائر عبر تسلل عناصر من "حزب العمال" الكردستاني، من جبال الأمانوس بولاية هطاي جنوبي تركيا.

اقرأ أيضا: الجيش التركي يرفع حالة التأهب القصوى عند الحدود مع سوريا.. ورئيسا الأركان والاستخبارات يتوجهان لموسكو

المصدر: 
السورية نت

تعليقات