وزير خارجية روسيا يبحث الوضع السوري والإقليمي مع نظرائه المصري والقطري

شكري مع لافروف ـ الأناضول
سبت 02 ديسمبر / كانون الأول 2017

بحثت مصر وروسيا، الجمعة، جهود التسوية السياسية للقضية السورية، وتطورات الوضع في لبنان. بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الروسي "سيرغي لافروف"، على هامش مشاركتهما في أعمال النسخة الثالثة لمنتدى "حوارات متوسطية"، المنعقد منذ الخميس، بالعاصمة الإيطالية روما، ويستمر حتى اليوم.

وبحسب بيان الخارجية المصرية، تناول الجانبان التنسيق والتشاور حيال القضايا والأزمات الإقليمية في ظل التعقيدات التي تخيم على المشهد الإقليمي في الوقت الراهن.

وتبادل الوزيران "وجهات النظر والتقييم بشأن جهود التسوية السياسة للأزمة السورية وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا، فضلاً عن بحث تطورات الوضع في لبنان"، دون مزيد من التفاصيل.

وتزامنت المباحثات مع اختتام اجتماعات القسم الأول من مؤتمر "جنيف 8" بشأن سوريا، الجمعة، بعد 4 أيام عمل، على أن يستكمل القسم الثاني منها الأسبوع المقبل.

وروسيا هي إحدى الدول الثلاث (بجانب تركيا وإيران) الضامنة، التي اتفقت في الرابع من مايو/ أيار الماضي، في اجتماعات "أستانا"، على إقامة "مناطق خفض التصعيد"، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاثة لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

وفي سياق متصل بحث وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الروسي "سيرغي لافروف"، الجمعة، التطورات الخليجية والإقليمية.

جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة الإيطالية روما، على هامش مشاركتهما في أعمال النسخة الثالثة لمنتدى "حوارات متوسطية".

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية إنه تم خلال الاجتماع "بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في مجالي الاقتصاد والثقافة، وآخر التطورات على الساحتين الخليجية والإقليمية".

وأعلنت الكويت، الجمعة، أنها استكملت تسليم الرسائل الموجهة من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لقادة دول الخليج، تتضمن دعوتهم للمشاركة في القمة الخليجية المقرر انعقادها في الكويت يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ومن المقرر أن تنطلق القمة في موعدها المحدد "حال موافقة جميع دول الأعضاء بمجلس التعاون"، بحسب مصادر دبلوماسية.

ويمثل انعقاد القمة، حال تم ذلك، انفراجة في الأزمة الخليجية القائمة منذ 6 شهور.

اقرأ أيضاً: مشيراً لأمريكا.. "لافروف" يطالب القوات غير المدعوة من قبل نظام الأسد بمغادرة سوريا

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات