1268 مليار ليرة خسائر قطاع الكهرباء في سورية

1268 ليرة خسائر قطاع الكهرباء في سورية - أرشيف
الثلاثاء 16 ديسمبر / كانون الأول 2014

قال وزير الكهرباء في حكومة نظام بشار الأسد، عماد خميس، إن "خسائر قطاع الكهرباء في سورية بسبب الحرب الدائرة في البلاد ارتفعت إلى 1268 مليار ليرة، منها حوالي 268 مليار ليرة أضرار مباشرة، و1000 مليار ليرة أضرار غير مباشرة، بسبب دمار بمصادر النفط وأنابيب نقل الغاز التي تغذي محطات توليد الكهرباء".

وأوضح خميس أن "كميات توليد الكهرباء انخفضت من 9000 ميغا قبل الأزمة في سورية إلى حوالي 2000 ميغا خلال الأزمة".‏

ويتهم ناشطون نظام الأسد في أن القصف الذي تقوم به قواته على المدن والبلدات السورية أدى إلى تخريب شبكات الكهرباء وتوقف محطات التوليد والتحويل وخطوط النقل والتوزيع ما تسبب بخسائر مالية واقتصادية واجتماعية.

الجدير بالذكر أن وزير الكهرباء أفاد خلال 2013، أن الخسائر المادية المباشرة التي أصابت قطاع الكهرباء نتيجة الأحداث، بلغت 15 مليار ليرة، وكان أكبرها المنشآت والتجهيزات التابعة لـ"المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء" تلتها "المؤسسة العامة لنقل الكهرباء"، موضحاً أن هذه المبالغ لم تأخذ بالاعتبار ارتفاع أسعار المواد والتضخم في سعر الصرف الناجم عن العقوبات الاقتصادية.

ويشار إلى أن احتياجات محطات توليد الكهرباء اليومية من الوقود، 35 ألف طن مكافئ نفطي، في حين تبلغ تكلفة هذه الكمية بنحو 20 مليوناً، وبلغت احتياجات قطاع الكهرباء قبل الحرب 80 في المئة من الوقود إنتاج محلي، و20 في المئة وقود مستورد.

المصدر: 
صحف ـ السورية نت